سانتا كلوز الحقيقي


 سانتا كلوز الحقيقي 

بابا نويل أو سانتا كلوز Santa claus  .. مشهور في كل مكان بلبسه الاحمر وذقنه البيضاء الكثيفة, ومع حلول عيد الميلاد في اخر شهر ديسمبر, يمر علي المنازل عن طريق العربة السحرية التي تجرها الغزلان الطائرة  ويعطي الهدايا لجميع الاطفال.

مؤخرا في مصر أصبح رمزا للاحتفال برأس السنة او عيد الميلاد بالرغم ان ان الاغلبية من المسلمين والاغلبية المسيحية من الأرثوذكس. …..لكن هذه القصة هي قصه حديثة ظهرت عام 1823, وهي قصة خيالية نابعه من مخيله كاتب قصص امريكي  شهير. 

دعونا نتعرف علي القصة الحقيقية لباب نويل او سانتا كلوز, ونتعرف على حقيقة هذه الشخصية. 


الأسم الحقيقي  لبابا نويل  هو القديس  نيكولاس ,ولد في القرن الرابع الميلادي في تركيا, واصبح كاهن من صغره في كنيسة مدينة مورا ب اسيا الصغري (حاليا مدينة دمرة في تركيا ).
كان يشتهر بعطفه وحبه لجميع الناس وخاصة الفقراء, كان دائما يكرث حياته في مساعده الفقراء ويرشدهم الى الطريق الصحيح, ثم اصبح اسقف كنيسة المدينة حتى مماته.
لكن لم تكن حياته الدينية خالية من الاضطهادات والمضايقات من الوثنيين (التابعين للديانة الرومانية القديمة), وخلال فترة حكم الإمبراطور دقلديانوس, تم سجنه وتعذيبه لفترة طويلة , لمنعه من نشر الدين المسيحي, حتى وفاه الامبراطور , وخرج من السجن وعاد إلى عمله في الكنيسة مرة اخري حتي وفاته في أواخر شهر ديسمبر.

لماذا يحتفل به المسيحيون ؟؟

له قصص كثيرة من اشهر هذه القصص والتي بعد ذلك اصبحت العمل المميز ل سانتا كلوز الحالي.
كان يوجد بمدينة مورا رجل غني فقد ثروته حتى اصبح لا يجد قوت يومه وكان له ثلاث بنات لم يتزوجن بعد سوء حالته الاقتصادية, فكر في أن يوجههن للعمل في أعمال مهينة الدعارة وما شابه، ولكن القديس نيكولاوس علم بما سيفعله هذا الرجل، فاخذ من ماله الخاص  ووضعها في كيس وتسلل ليلا دون إن يشعر به أحد وألقاها من نافذة منزل الرجل، وكانت دهشة الرجل عظيمة عندما وجد الكيس وفرح كثيرًا واستطاع إن يزوج بهذا المال ابنته الكبرى. وفي ليلة أخرى كرر القديس عمله والقي بكيس ثان من نافذة المنزل، وتمكن الرجل من تزويج الابنة الثانية. وكذلك في المرة الثالثة ولكن الرجل عزم علي كشف هوية الفاعل, ومن هنا اكتشف اهل المدينة ما فعله القديس, واصبح بعد ذلك ان تلقي احدهم هديه او مساعدة خفيه, فأنها تكون من القديس نيكولاوس.

ويوجد الكثير من القصص التي تبين رحمته وحبه للخير ...وخاصا اتجاه البحارة فكان دائما موجود لمساعدتهم ماديا وكذلك روحيا. وخلال مسيرته الطويله كان دائما يعطي الفقراء المال والطعام , الاطفال و الكبار , فكان مصدر سعادة لجميع طبقات الشعب في ذلك الوقت, واشتهر سيرته في جميع الأمبراطورية .  كان يتميز بلبسه الاحمر وهذا ما اشتهر به بعد ذلك واصبح رمزا لسانتا كلوز بعد ذلك .





بعد وفاته في شهر ديسمبر, اتخذ أهل المنطقة هذا اليوم عيد لهم ليذكرهم به….وانتشر سيرة القديس نيكولاس خاصا في المانيا وهولندا, واتخذه اهل هذه البلاد رمزا مهما في الديانه المسيحية, فهو رجل دين ساعد في نشر تعاليم الدين في اوروبا كما انه رجل حنون وعطوف علي الفقراء تصدق بكل ثروته علي الفقراء. 
واصبح  6 ديسمبر هو العيد الرسمي له, ويحتفل به في أوروبا حتى الأن, ومن مظاهر الاحتفال توزيع الهدايا في اكياس (اكياس علي هيئة جوارب تعلق علي المدفئة) ويتم توزيع الحلويات وخاصة الشوكولاته على الأطفال….
عيد القديس نيكولاوس ليس له علاقة بعيد الميلاد christmas انما هي الصدفه ان العيدين في نفس الشهر. 

المظهر الحديث لسنتا كلوز 

أما الصورة الحديثة له , فهو رجل ذو ثياب الحمراء واللحية الطويلة القادم على عربات تجرها غزلان ويدخل للمنازل عن طريق المدفأة فتعود لعام 1823 حين كتب الشاعر الأمريكي كلارك موريس قصيدة "الليلة التي قبل عيد الميلاد" (The Night Before Christmas)  يصف بها هذه الشخصية . وتعتمد هذه القصه علي  أبعاد تجارية بحتة (حيث تصف تفاصيل حياه سانتا وانه يعيش في القضب الشمالي ويساعده اقزام في تحضير الهداية وهكذا لباقي القصة)...ومن هنا اشتهر هذه المظهر ل سانتا كلوز واصبح هو السائد في امريكا ويحتفل به في راس السنه بالعكس مع اوروبا حيث انهم يحتفلون بعيد مخصوص للقديس نيكولاس يوم 6 ديسمبر. 

اصبح لكل منطقة او بلد اسم خاص يصف به القديس نيكولاس;
  • في المانيا وهولندا مازال يستخدم الاسم الاصلي  St. Nicholas 
  • فرنسا يطلق عليه   Père Nöel ...ومنها يشتق لفظ بابا نويل 
  • انجلترا - Father Christmas' or 'Old Man Christmas
  • امريكا Santa Claus


Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات