Catacombs Alexandria Vs Rome

Catacombs Alexandria Vs Rome


روما في القرن الثاني إلى الثالث الميلادي, عائلة مسيحية بسيطة عايشة في احد ضواحي العاصمة الرومانية "روما". وفجأة الاب توفى, وده سبب ذعر وقلق بين افراد العيلة. العيلة فقيرة ومعهاش فلوس كفاية انها تشتري مدفن للاب او حتي حتة ارض صغيرة يدفنوا فيها الراجل. والحل المتاح في هذا الوقت وايضا الحل المطبق من قبل الحكومة الرومانية هو حرق الموتى, ولكن هذا حرام في الأديان السماوية. ف مفيش غير حل واحد هو الخروج بجثة الأب خارج المدينة ودفنه في مقابر جماعية. ولكن في نهاية اليوم عاد الاولاد الي المنزل ولكن بدون اخاهم الكبير, لأنه مات اثناء دفن ابوه. اما الوضع في مصر في ذلك الوقت كان مختلف جداا. خلال المقال الصغير ده هنستعرض مقابر الكاتاكومب Catacombs اللي في روما و اللي في مصر والفرق بينهم…. 


The Catacombs of Rome




 مقابر الكاتاكومب Catacombs أصبحت تسمية عامة لجميع أشكال المقابر الجماعية المبنية تحت الأرض في أنفاق أو في غرف. وتقريبا يوجد منها في جميع أنحاء العالم, من قارة استراليا الى امريكا الجنوبية. وكل مقبرة ليها قصة و حكاية مختلفة. ولكن الاصل او اللي مهتمين بيها في المقال ده هي المقابر روما و مقابر كوم الشقافة في الإسكندرية. 
The Paris Catacombs | Catacombes de Paris



 كلمة كاتاكومب هي كلمة لاتيني معناه بجانب/بين المقابر, أما كلمة كوم الشقافة كانت بسبب البقايا الفخارية والكسارات الموجودة في المكان (وده بسبب ان كانت عادة المصريين في سنوية المتوفي يروحوا للمقابر و يأكلوا ويشربوا هناك). في اختلاف كبير بين المقابر في روما و اللي في مصر ,ولكن تم بناءهم تقريبا في نفس الفترة الزمنية بين القرن الثاني والثالث الميلادي.

 مقابر كتاكومب روما: 

 الدولة الرومانية في القرن الثاني الميلادي كانت الاغلبية من الشعب الروماني وثانيين, وطرق الدفن عندهم كانت مختلفة, وهي إما حرق الجثث دفن البقايا في غرف صغيرة او الاحتفاظ بالرماد في اناء او مظهرية, أو بناء مقابر دفن الميت بها و لكن في حالة اذا اهل المتوفي لديهم المال الكافي لشراء الأرض و تكاليف بناء مقبرة. وقوانين البلد كانت مانعة الدفن داخل المدينة ويجب الدفن في الخارج. ام الأقلية كانوا مسيحيين ويهود, ومعظمهم من الطبقات الفقيرة أو المتوسطة, وحيث ان حرق الجثث حرام دينيا, فلجوا لبناء مقابر خفية خارج سور المدينة,و لتوفير مساحة الارض تم بناء المقابر في هيئة طبقات ومستويات تحت الأرض, وكانت عبارة عن انفاق. وكل ما يحفرون جزء ويمتلئ بالجثث يحفرو نفق كمان او ينزلوا تحت الارض لمستوى اقل وهكذا وبشكل عشوائي. لدرجة ان المقبرة أصبحت متاهة واللي يدخل فيها ممكن ميعرفش يخرج منها تاني. 
Ancient Roman Tombs Stock Photos - Download 2,303 Royalty Free Photos


ومعظم المقابر في روما تتكون من 3 الي 4 مستويات تحت الأرض بمساحات شاسعة تصل طول الإنفاق لمسافة 17 كيلومتر. وبسبب اتساع الاتفاق وعمقها داخل الأرض , تقريبا ينعدم دخول الضوء والهواء إلى الداخل, وعند دفن أحد الموتى يمكن أن يموت اشخاص اخري بسبب قلة الهواء بالداخل.

 استمر استخدام هذه المدافن في روما إلى نهاية القرن الرابع الميلادي. وعند دخول الدولة الرومانية الى الديانة المسيحية توقفوا تماما لاستخدام هذا النوع من المقابر. من المميز في المقابر كاتاكومب هي أن معظم هذه المقابر مليئة بالرسومات و نقوش الدينية والتي تعتبر مصدر مهم لدراسة الحياة العامة والحياة الفنية للمسيحيين الأوائل Early Christian art و كذلك دراسة المجتمعات اليهودية في هذه الفترة الزمنية.



 واللي يجيله فرصة يزور روما, دي افضل مقابر كتاكومب للزيارة هناك: 

 1-Catacombs of St Domitilla ودي اقدم مقابر في روما , لكن ليس الاجمل وليس الاكبر . المميز بها انها الاقدم وبها رسومات قليلة جداا ولكن مميزة. وبها جزي كان مخصص لدفت الرومان (ليس مسيحيين ولا يهود) ويعتقد ان في الاصل كانت مقبرة رومانية وثنية و من ثم هذه العائلة تحولت الي المسيحية وأهدت الأرض لدفن موتى للمسيحيين بعد ذلك.
للاسف التصوير ممنوع بالداخل فلايوجد صور مفصلة لتوضيح الفرق بين المقابر المسيحية والمقابر الرومانية/الوثنية وهي عبارة عن كنيسة صغيرة تحت الأرض ومن ثم يوجد 4 مستويات تحت الأرض.

 2- Catacombs of St Callixtus وهي الأكبر مساحة 19 كيلو متر و 20 متر تحت الأرض. وهي حديثة نسبيا وبها تماثيل ورسومات مختلفة

 3- Capuchin Crypt وهي الأحدث من حيث الزمن و اكثر تنظيما

 مقابر كتاكومب كوم الشقافة:

 الوضع في مصر كان مختلف, من عصر الدولة المصرية القديمة الي عصر الدولة البطالمة في مصر كان دفن الميت هو شئ اساسي عند المصريين, و بدخول الرومان مصر لم تتغير طرق الدفن ولكن اختلفت شكل المقابر والفنون والرسومات داخل المقابر. وحتى بعد دخول المسيحية مصر. فنتج عن ذلك نوع جديد من الفنون والبناء, خليط بين كل هذه الثقافات المصرية واليونانية والرومانية ومختلطة بالجانب الديني المسيحي. وهذا ما يميز هذه الفترة. وبالاخص كتاكومب كوم الشقافة لأنه عبارة عن خليط بين ثلاث حضارات. يمكن في لوحة واحدة تجد ثلاث انواع من الفنون معاا. 

 مقابر كوم الشقافة مختلفة عن مقابر روما...المصريين مكانوش محتاجين يبنوا مقابر خفية او شئ من هذا القبيل. عامة الشعب وبالأخص المسيحي منهم كان يدفن موتاه في مقابر فردية بسيطة في الصحراء خارج وبعيدة عن المدينة, اما اصحاب النفوذ و المال هم من كانوا يبنون مقابر مميزة لهم, ومعظم هذه المقابر كانت على شكل أبنية فوق الأرض ( tigran tomb - tomb of elshatby- tomb of mustafa kemal alexandria) 

مقابر كوم الشقافة في الإسكندرية هي شكل آخر من أشكال القبور في هذا العصر, وهي ان تكون غرف مبنية تحت الارض, ومزينة ايضا برسومات دينية مزيج من الحضارة المصرية والرومانية. تم اكتشاف 2 كتاكومب فقط في مصر, في الإسكندرية (كوم الشقافة) و في القاهرة (سقارة ) مكتشف سنة 2019 ولم ينتهي بعد التنقيب بها. 

 مقابر كوم الشقافة, يعتقد أنها مقبرة لعائلة واحدة ومن ثم تحولت إلى مقابر عامة, لا يوجد دليل قاطع لأنها مثل مقابر روما ليس بها كتابات او مومياوات تحدد لمن كانت هذه المقبرة او الغرض منها. وهي عبارة عن بئر, حيث ان المدخل يشبه البئر (سلم حلزوني من سطح الارض الي اخر مستوي). وتتكون من 3 مستويات, وكل مستوى به تفرعات من غرف وممرات منظمة (تم بنائها بمخطط وتنظيم عكس مقابر روما التي كانت تبني عشوائيا ). وكذلك مليئة بالرسومات وبعض التماثيل. والمميز في هذه الرسومات هو مزج الفن المصري واليوناني الروماني معا. 



 يمكن الان زيارة الثلاث مستويات بجميع الغرف والممرات, كما يوجد بالداخل رفات احصنة, يعتقد أنها دفنت ايضا في احد الغرف بالداخل.



الي هنا أنتهت رحلتنا بين الأسكندرية و روما الي اللقاء في رحلات أخري قريبا.

Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine
التعليقات
0 التعليقات