أكتشاف غرفة جديدة في الهرم الاكبر


أكتشاف فراغ داخل الهرم الاكبر

أهرامات مصر كانت ومازالت تكشف عن أسرارها ...ومع نهاية هذا العام 2017 تم اكتشاف لغز جديد ومازال العلماء في حيرة منه , فهم لم يستطيعوا حل الألغاز القديمة فكشف لهم الهرم الأكبر عن لغز جديد ....
الغاز و اسرار الأهرامات كثيرة ومحيرة جدا, وكل عام يخرج علماء الآثار بنظريات جديدة تفسر هذه الألغاز, وبالاضافة الى ان اهرامات مصر أصبحت في مسابة أرض للتجارب الأجهزة والتكنولوجيات الجديدة للتصوير الاشعاعي والأبحاث الجديدة.
فدعونا نستعرض آخر هذه الألغاز ...وكيف تم اكتشافه باستخدام الأشعة الكونية Cosmic Ray Muons


خلال القرن الماضي  تم اكتشاف ثلاث حجرات أساسية في الهرم الاكبر وهم (حجرة دفن الملك, حجرة دفن الملكة, والبهو الكبير grand Gallery . وبالإضافة إلى حجرات صغيرة لتوزيع الاحمال, و ممر التهوية وممر الخروج ....وبعض الممرات الصغيرة الغير معروف حتى الآن ما أهميتها ومن أشهرها, الممر الذي ينتهي بحائط سد به مقبض باب.

وخلال الشهور الماضية تم الكشف عن فراغ كبير في وسط الهرم, لم يستطع العلماء تحديد ما أهمية هذا الفراغ او هذه الغرفة الهائلة ..فان مساحة هذه الغرفة يثير الشكوك والتساؤلات, ولكن اللغز مازال لغزا ولم يُحل بعد ....
بعض العلماء (ويسميهم البعض العلماء المتشائمون) يرجحون أن هذا الفراغ فقط لتوزيع وزن الهرم وتقليل الحمل علي غرفة الدفن.
ولكن البعض الآخر  يرجحون أن هذه الغرفة لها اهمية اكبر من انها فقط لتوزيع الأحمال, إنما هي تخبئ عن سر كبير ويمكن أن يكون غرفة الدفن الرئيسية للهرم.
في جميع الأحوال نحن ننتظر المزيد من الدراسات والتجارب حتى تتبين حقيقة هذا الفراغ....ولكن من المستحيل إجراء بحوث وتجارب تستدعي الحفر او تكسير بعض الحجارة , الهيئة المصرية للآثار وكذلك اليونسكو رافضين اطلاقا ان يتم أي نوع من هذه الفحوص في الهرم ....لا يمكن أن يتم تكسير لو جزء بسيط من الهرم ....تسمي هذا النوع من التجارب Destructive Test        وهو اختبار يستدعي لتدمير جزء من المنشأة للدراسة. إنما العلماء يتجهون إلى طرق آمنة وطرق تصوير من بعد.


كيفية تم اكتشاف الفراغ ...الأشعة الكونية :

الأشعة الكونية بشكل مبسط جدااا بدون الدخول الي تفاصيل علمية , اولا هي ليست أشعة بمعنى الكلمة , إنما هي جزيئات تتحرك بسرعة عالية في حزم تسمى أيضا بالشلالات.  الأنفجارات الكونية الناتجة من تصادم المجرات اوالنجوم او التفاعلات النووية الناتجة من النجوم او الشمس وخاصة الهالة المحيطة بالشمس فهي المصدر الاساسي لهذه الأشعة التي تصدم بالارض.

تُنتج هذه الجسيمات وتنتقل خلال الفضاء حتي تصل الي الارض, وعند دخولها الي الغلاف الجوي تصتدم بجزيئات الهواء, وتتفكك الي جسيمات و جزيئات أصغر وهكذا حتي تصل الي جسيمات دون الذرية وتكون بكميات كبيرة مجمعة في حزم في صورة شلالات تتحرك بسرعة تقريبا مساوية لسرعة الضوء. هذه الجسيمات او كما يطلق عليها الاشعة تخترق الارض في كل لحظة, وخلال قرائتك لهذا المقال الان , الاف من  الجزيئات قد اخترقت جسدك الان.....ليس لها تأثير علي الانسان فهذه الكمية غير كافية لتسبب ضرر للانسان او غيره من المخلوقات.

فهي تخترق كل شيء وتستطيع ان تمر من جميع الأجسام والمواد, وهذا ما يميزها عن الاشعة X Ray , حيث ان اشعة X Ray تخترق فقط الاجسام الخفيفة وليست الاجسام الصلبة مثل العظام, فهي تمر خلال اللحم والاعضاء ولكن العظام لا, فيمكن حينها تصوير العظام عن طريق تصوير الاشعة التي مرت خلال الجسم.

اما الاشعة الكونية يتم قياسها عن طريق قياس السرعة .... فعند اختراقها للاجسام تقل سرعتها حسب مقاومة كل جسم, فعندما تمر خلال الصخور تقل السرعة بمعدل كبير انما من خلال الفراغ فلا تقل السرعة بشكل ملحوظ ....وعن طريق حساب فرق السرعات يتم تحديد سمك ونوع الجسم. وهكذا تم تصوير الفراغ في الهرم, عن طريق وضع حساسات لهذه الاشعة وقياس سرعتها.

ويظل الهرم يكشف عن اسرار والغاز جديدة دون حل لها, ويقف العلماء عاجزين عن حل وفهم اسرار الاهارامات . ....زبالرغم ان في نفس هذا التوقيت تم الكشف عن ممر سري جديد  باحدي اهرامات المكسيك, ولكن اهرامات مصر لها وضع خاص واهمية عالمية, اصغر الاكتشافات يجذب اهتمام العلماء وعامة الناس المصريين والغير مصريين.

اليكم فديو يشرح اكتشاف الفراغ بصورة مبسطة.

Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات