اسطورة حورس

اسطورة حورس ... 

لما تسال الاجانب عن الالهة المصرية القديمة, الرد هيكون ايزيس وحورس; ميعرفوش غيرهم!!! .
في كل المعابد والبرديات تلاقي رسمة الصقر...اي طالب في المدرسة لما يرسم حاجة عن الفراعنه هيرسم صقر, لما تكتب علي جوجل اي حاجة تمثل الفراعنة يجبلك برضوا صور للصقر ......  مصراكيد معروفة بالاهرامات , بس حورس او عين حورس/الصقر علامة مميزة برضو لمصر......ايه بقي قصة الصقر ده .!!.؟؟..!!
الصقر بيمثل الاله حورس, احد اهم الالهة المصرية القديمة, هو ليس فقط اله, بل هو رمز لقوة وللعدل والمثالية والنظام, ونري عين حورس في كل مكان حولنا, في الدولار الامريكي,  وتستخدم كرمز للماسونية ايضا, وتمثل كل شئ غامض ...

 ما هي قصة حورس وسبب شهرته, وقصه عينه التي اصبحت رمزا للقوة والسيطرة  ورمزا للغموض . دعونا نستعرض خلال هذا المقال ملخص بسيط لاسطورة حورس .

عندما تتعمق في التاريخ المصري القديم وبالأخص الديانة ستلاحظ وجود إلهين باسم حورس وهما حورس الكبير وحورس الابن . ولكن في الديانة المصرية في الأسر الاخيرة اصبح اله واحد باسم حورس الأبن ....حورس الابن هو المقصود بهذا المقال. 
لكن لا يوجد مانع في معرفة قصة حورس الكبير: 

حورس الكبير:

لا يوجد مصدر موثق لطبيعه هذا الاله, ولكن هو يعتبر اخ ل اوزوريس وايزيس وست ونفتيس ...هو اخ خامس لهم, وهو من كان يحكم السماء , وباقي الاخوة تقاسموا حكم الارض . 
في احد القصص المختلفة (بمعني اخر , خلال اسرات فرعونية مختلفة – حيث تختلف الاله الرئيسية للبلاد). يعتبر حورس اله له قدرة الخلق مثل رع وامون , و يعتبر زوج للإلهة حتحور, وفي بعض القصص المختلفة فأن حتحور هي ابنته او اخته. 
تم عبادة حورس الكبير منذ عصر ماقبل الأسرات, وتم عبادته بشكل منفصل عن حورس الإبن , حتي العصر المتاخر ,حيث  تم دمج الاثنين في واحد فقط وهو حورس الابن, وذلك حتي عصر الرومان. 

حورس الابن:

حورس  من اشهر الالهة المصرية القديمة, لم تتوقف عبادته في مصر فقط بل تم عبادته في الحضارة اليونانية والرومانية.
تعتبر اسطورة حورس من اكبر الاساطير المصرية المليئة بالتفاصيل والنزاعات 

ولادة حورس …

كما ذكرنا من قبل في اسطورة اوزوريس, عندما استطاعت ايزيس احياء زوجها واخيها اوزوريس للمرة الثانية, فتحولت الي صقر وحامت حول جسده حتي استطاعت أن تًحمل في حورس. لكن جسد أوزوريس لم يكن كامل فلم يعود الي الحياة بشكل كامل, فذهب إلى عالم الموتي يحكمه, وترك إيزيس ونفتيس ترعى الشعب في الحياة الدنيا. 
لكن ست علم بامر ايزيس وانها تحمل طفل الوريث الشرعي لارض مصر, فعزم علي قتله, و فهربت ايزيس إلى أحراش الدلتا, اختبأت هناك حتى ولادة حورس, فكانت ولادة صعبة حيث انها حملت به اكثر من 9 اشهر وكانت بمفردها ولا يوجد أحد لمساعدتها. واستمرت في الاختباء والهروب حتي اصبح حورس في سن قادر علي مواجه عمه ست.  خلال هذه الفترة الطويلة كان يوجد بعض الالهة وكذلك نفتيس تقوم برعاية وتربية حورس مع ايزيس وكانت هذه الالهة بمثابة حامي لهم (الاله نيث / سرقت )   

حورس وصراعه مع ست:

اشتد ساعد حورس, وذهب لطلب بحقه في حكم مصر, ورفع دعوة قضائية امام الالهة يطالب بذلك, فجميع الالهة اقروا باحقية حورس في الحكم, ولكن الاله الاكبر رع كان متفق مع ست, أن حورس صغير ولا يمتلك الخبرة لادارة ارض مصر. فلجئ الطرفين لاثبات من هو الاحق عن طريق الصراع الجسدي . 
استمرت الحرب بينهم 80 سنة, وفي جميع المعارك يخرج حورس منتصر , ولكن رع لم يغير من رائية واستمر الصراع.





بمكن ان نري جانب من هذه المعارك مصور علي جدران معبد ادفو بالاقصر, نري خلال جدارية كبيرة منقوش اسطورة حورس من البداية الي النهاية, ومراحل تغلبه علي ست, ممثلة في اصطياد حورس لست وهو علي هيئة فرس النهر و تمساح.


ايزيس وست :

ايزيس خرجت عن صمتها, وعزمت علي مساعدة ابنها حورس, وحكت مكيدة ل ست لتوقع بيه امام رع وباقي الآلهة لتثبت أحقية ابنها بالحكم.
تشبهت ايزيس بفتاة شابه جميلة, وجلست تبكي  امام قصر ست, فخرج اليها ست يسألها عن سبب بكائها, اخبرته انها امرأة متزوجة ولديها ابن وحيد صغير, وقد توفي زوجها وترك لهم ارض, ولكن اخ الزوج استولي علي هذه الارض ولم يعطي الابن حقه ويقول انه صغير لادارة هذه الارض. فقام ست بالرد, علي ان هذه الاخ ظالم, والارض من حق الطفل مهما كانت الظروف, ووعد المراة بمساعدتها واسترداد الارض من الأخ الظالم.

ومن هنا أظهرت ايزيس نفسها, وكذلك باقي الالهة, وقالت ايزيس ها هنا لقد حكم ست بنفسه باحقية حورس في حكم مصر….. انضم رع الي باقي الآلهة وحكموا لحورس يحكم مصر, وتم معاقبة و نفي ست الي الصحراء. واصبح حورس ملك مصر متوج بتاج الشمال والجنوب (الارض بشكل عام من وجه نظر الفراعنة هي مصر) وإيزيس ونفتيس بمثابة مستشارين له.
 اصبح ست إله الصحراء والعواصف.  في الأساطير احخرى كان أيضًا إله الظلام والفوضى.


واصبح حورس بعد ذلك ضمن الالهة التي تحاكم المتوفي في يوم الحساب والذي يعرف بالمحكمة, وتكمن وظيفه حورس هي اصطحاب المتوفي اذا كان من الاخيار الي اوزيريس,  الي اخر مرحلة من الحساب. كما يظهر في بردية المحكمة, اقصي اليمين يجلس اوزيريس اله الموتي ومن خلفه ايزيس ونفتيس كمساعدين له, وامامهم حورس يصطحب المتوفي بعد ان اجتاز مرحلة الميزان (التي تظهر في يسار اللوحة)  (( ملحوظة الالهة الذي في اقصي اليسار ليس سيت, بل هو انوبيس, ووظيفته هي حماية المتوفي واصطحابه الي المحاكمة, يعتبر انوبيس ابن نفتيس واوزوريس, وفي بعض الرويات ابن نفتيس وست)) (وهو يمثل حيوان ابن اوي, انما ست يمثل في صورة  حيوان اخر يشبه الكلب )



اسطورة عين حورس :

تسمي عين حورس ايضا  ب Ujat اوجت. خلال احد المعارك بين حورس وست, فقد حورس عينه اليسرى, واخذها ست وتخلص منها في نهر النيل. ظل في هذه الحالة لا يستطيع القتال, ولكن بفضل تدخل الإله "توت"استُبدلت العين المفقودة  بالأودجات لكي يستطيع حورس إستعاده بصره مرة أخرى.هذه العين كانت عين سحرية لها مميزات وقوي ساعدت حورس علي التغلب علي ست في كثير من المعارك.


ومن هنا اصبحت عين حورس رمز للقوة, وتستخدم من عصر الدولة القديمة كتميمة لمنع الحسد وجلب القوة والسحر.
لكن لا نعلم بالتحديد, لماذا موضوعه علي الدولار الامريكي,  لماذا هي احد رموز الماسونية ….فتحليل هذا ليس من تخصصنا



Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات