ممالك مصر القديمة - الحضارة القبطية - Egyptian Coptic civilization

ممالك مصر القديمة - الحضارة القبطية - Egyptian Coptic civilization 

يقول هيرودوت عن مصر والمصريين.. "بإنهم متدينيين لأقصى الحدود, و المصريين بيتمسكوا بتقاليدهم المحليه و من الصعب ان بيتبنوا اى تقاليد من الخارج"
هذه العبارة دائما تتوافق مع المصرين في اي عصر او مع اي دين،  ولكن مع دخول المسيحية تقبلها المصريين و تجد انه انتشر بسرعة واصبح جزء من الثقافة المصرية , كما اصبح مصدر قوة للمصريين في وجه الرومان،  والدفاع عن هذا الدين الجديد انهك الامبراطورية الرومانية.

الحضارة القبطية غنية بالأحداث وغنية بالثقافات والفنون.......هذه فقط مقدمة،  دعونا نبدأ من البداية،  ونتحدث عن هذه الحضارة باختصار مبسط،  نشأتها، تطورها، علاقتها مع الرومان والعرب. 


لم يتوافر معلومات كافية عن الحضارة القبطية،  لان معظم المؤرخين ينقلون الاحداث والحياه اليومية للطبقة الحاكمة فقط،  وحيث ان الحضارة القبطية هي حضارة عامة الشعب والحكام كانوا رومان، فلا نعرف كيف كانت الحياه اليومية لهم مثل ما نعرف عن الفراعنة. ولكن اثارهم مازلت موجودة ويمكن استنباط منها مدي جمال هذه الحضارة،  هي ليست حضارة دينية فقط بل اسلوب حياه اتخذه المصريين كمسيحين او وثانيين او حتي يهود.

ما معني قبطي؟
قديماً بالغة اليونانية مصر كان يطلق عليها " ايجيبتوس Aigyptus ، واشتق منها لفظ ئبطي/قبطي.  وبالتالي كلمة قبطي تعني مصري.  وعند دخول العرب مصر، وحيث ان مصر تلفظ بالعربية مصر،  ف انحصر لفظ قبطي علي المسيحيين فقط.... فكل مصري قبطي وليس كل قبطي مسيحي.

متي دخلت المسيحية مصر؟
امن المصريين بالمسيحية بمجرد دخول السيد المسيح ارض مصر، و في عام 31 ميلاديا دخل او مبشر للدين الي مصر،  القديس مرقس،  وبدأ نشر تعاليم الدين من الاسكندرية واتخذ منها مقر له حيث انها كانت العاصمة.
في حوالي عام 189 تأسست اول كنيسة فى الاسكندريه وتعتبر اول كنيسة في افريقيا،  وايضا تم بناء مدرسة اللاهوت ( الديدسقليه ) والتي اصبحت من اهم المدارس في نشر تعاليم الدين المسيحي في هذا العصر.
كنيسة الإسكندرية

المسيحية انتشرت بسرعة لعددة اسباب....
- هشاشة الديانة الفرعونية الوثنية، لان حكام الرومان ومَنْ قبلهم من عصر الفرس اهملوا المعابد والكهنه المصريين،  فضعف الدين وقلت موارده.
- المسيحية اعطت للمصريين الحرية من الرومان وكانت مصدر قوة روحية لمحاربة الإحتلال الروماني

اللغة القبطية
الاسكندرية و المدن الكبيرة يتحدث شعبها باليونانية و الديموطيقى (الشكل الابسط من اللغه الهيروغليفية .
حيث ان انتشرت المسيحية باللغة اليونانية وعامة الشعب يتحدث فقط اللغه الديموطيقية....فكان غير قادر علي فهم تعاليم الدين،
من هنا ظهرت لغه جديدة استخدمت الحروف اليونانية ولكنها اقرب الي الديموطيقية.....
ف اللغه القبطية هي الشكل الرابع للغه الهيروغليفية القديمة.
اصبحت اللغه الرسمية للشعب،  واستمر استخدامها بعد دخول العرب باكثر من 100 سنه، والان يقتصر استخدامها في الكنائس فقط




الفنون
يمكنك ان تري اثار هذه الحضارة متمثلة في الكنائس القديمة مثل الكنيسة المعلقة،  والاديرة مثل دير سانت كاترين. وكما ايضا يمكن ان تري الكثير من الاثار التي تمثل الحياه العامة في المتحف القبطي بالقاهرة.

يتميز الفن انه يربط بين الفن اليوناني والفرعوني وعند دخول العرب اصبح له تاثير ايضاً علي الفن والعمارة. 



اضطهاد الرومان الوثنيين
 بعد احتلال الرومان لمصر, لم يتدخل الرومان في العقائد المصرية, فقط لم يعطي الحكام اي اهتمام بالمعابد او الكهنه......كان ينظر الرومان الي المصريين انهم عبيد للزراعه وجمع الضرائب فقط, وطالما المصريين يقدسون الامبراطور الروماني ويعترفوا انه اله,  فلم يتدخل الرومان فى ديانة المصريين. 

ولكن عند دخول المسيحية, تغير تفكير المصريين ومعه اسقط تقديس الأمبراطور لان هذا يخالف الدين....ومن هنا بدأت المشاكل والصراعات بالظهور. وكاي دين يحارب الوثنية سيجد اضطهاد كبير. 

اول مظهر العنف اتجاه المسيحية في مصر بدا عام 68 ميلاديا في عهد الامبراطور نيرون (اللي حرق روما ) ...وكان صراع ديني  بين المسيحية والديانة الوثانية الرومانية ..و ادي هذا الي مقتل القديس مرقس ويعتبر اول الشهداء ...وحين اصبح الاغلبية يتبعون المسيحية , اصبح الاضطهاد بين الشعب و المستعمر.
الامبراطور نيرون


 وبداء الاضطهادات السياسية او التي تغلب عليها الطابع السياسي وكانت اوامر القتل و السجن من الملك او حاكم مصر مباشرة كانت في عام 98م في عهد  الامبراطور تراجان.  ومن اشهر واشد فترات الاضطهادات واكثرها دموية كانت في عهد الامبراطور ديوقليسيانوس . و استشهدت اعداد كبيره من الاقباط ، و غيرهم اتعذبوا و اتحبسوا  وتم حرق الكنائس والكتب المقدسة. اتعرفت هذه الفترة  بـ " عصر الشهدا " و تاريخ تولي الامبراطور ديوقليسيانوس عرش روما فى 29 اغسطس 284م اصبح بدايه للتقويم القبطى الذي مازال مستخدم حتي الان وخاصاا في الزراعة, ويتراوح عدد القتلي لهذه الفترة بين 800 الف قتيل.
وفي النهاية تم وقف الصراعات وتم الاعتراف بالمسيحية في مصر. 
اضطهاد الدولة الرومانية المسيحية
وبعد دخول الامبراطورية الرمانية الي الديانة المسيحية ....وحيث بداوا في تغير بعض المفاهيم التي تعارض مفاهيم الكنيسة المسيحية في الاسكندارية , واراد الرومان في التحكم والسيطرة علي الكنيسة وتغير مفاهيم الشعب لتتوافق مع مفاهيم الامبراطورية ..مما ادي الي صراع مع الكنيسة الرومانية في روما و في القسطنطينية....وكان الصراع ليس فقط بقيادة قساوسة كنيسة الاسكندرية كانت ايضا حركات شعبية بعيدة عن الكنيسة تطالب بعدم تدخل الرومان في معتقادتهم.

بدا الصراع بتغير البطريرك المصري وتعين اخر موالي لهم يقوم بفرض التعاليم الرومانية علي المصريين ...ولكن مهما حاولوا كان الشعب المصري ثابت علي دينه ودائما يحارب الرومان مهما استشهد الكثير منهم.

وخلال عام 451 ..خلال تلك الفترة اصبح الصراع في اقصى صورة وتم عزل الكنيسة الرومانية والكنيسة المصرية عن بعض ... 

وخلال فترة اضطهاد الاقباط المصريين, كان يوجد اضطهاد ايضا لليهود وخاصاا في الاسكندرية, مما فرض علي كثير من اليهود الهروب خارج مصر. 
الامبراطور ديوقليسيانوس



ثم عاد الاضطهاد مرة اخري سنة 620 ..عند تعين بطريرك هو " سيروس " او " قوروس " الذي يعرف  فى التاريخ الاسلامى بإسم المقوقس بدلا من البطريرك المصري بنيامين الاول وكان هذا الروماني في مكانة الوالي او حاكم مصر ايضا ...بسبب الاضطهاد  الشديد هرب بنيامين الاول الي الصعيد وظل مختبء حتي الفتح الاسلامي . وكانت هذه الفترة ايضا من اشد الفترات علي الاقباط حيث ان لم يتسم الرومان بالرحمة وتم قتل وذبح و تعذيب الالاف ....وانتهى هذا الاضطهاد مع دخول العرب مصر ..وبعدها عاد البطريرك بنيامين الي منصبه مرة اخري وعاد الي كنيسة الاسكندارية....ومن هنا انتهي اضطهاد الاقباط. 

الاقباط والعرب
موقف الاقباط من المعارك اللى دارت بين العرب والرومان كان اقرب للحياد و فيه مصار ذكرت إن فيه اقباط انضموا الي صفوف المسلمين. المسيحية بالاخص وبعد دخول العرب قد  كفل للأقباط حريتهم الدينيه, وعاد الاقباط من المنفي وتم بناء الكنائس بحرية في الاسكندرية وغيرها من المدن.... وكانت اول مرة ينعم الاقباط بسلام والحرية الدينية.
واستمرت اللغة القبطية كلغه رسمية للبلاد لمده تذيد عن قرن من الزمن....ولكن عندما اصبحت الأغلبية مسلمين اصبحت اللغه العربية هي اللغه الاكثر استخداما.



Written by: Mohamed ElMously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات