اسطورة سور الصين العظيم


اسطورة سور الصين العظيم 

اثناء اقوي فترة من التاريخ المصري القديم وخاصا عصر بداية الاسرات و فترة بناء الاهرامات منذ حوالي 3000-2500 قبل الميلاد , ظهرت الحضارة الصينية وبدات في الازدهاروالتوسع.  وكان أول تاريخ مكتوب للصين تم التعارف عليه منذ حوالي 1700ق.م ولكن يرجع الاثار المكتشفة في الصين الي قبل ذلك بكثير  منذ 3000 ق.م . واستمرت الحضارة الصينية علي مر العصور ومرت بفترات ازدهار و اضمحلال حتي وصلنا الي الصين المعاصرة حوالي 1900 ميلاديا. 

اللي نعرفه كمصريين عن الصين قليل اوي , لان كان تركيزنا كله اما في المدارس او المعلومات العامة المتداولة علي تاريخ الحضارات المحيطة بنا , الحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والحضارة الاسلامية ,القبطية. 

الحضارة القديمة للصين لا تقل  غموضا و اثارة عن الحضارة الفرعونية, وكما ايضا بها الكثير من الاساطير و الحكايات التي لا تزال حيه الي يومنا هذا بين الشعب الصيني . ومن المعروف ان الصينيين القداما هم من اول من اخترع واكتشف العديد من الاشياء التي مازلنا نستخدمها حتي اليوم , مثل الحرير و الورق و البارود والحبر والكثير ....... 

ومن احد انجازات هذه الحضارة و يعتبر من عجائب الدنيا السبع الجديدة , هو سور الصين العظيم ......



منذ بداء الحضارة الصينية حتي عام 300 ق.م , كانت الصين عبارة عن ممالك تحارب بعضها البعض ... وحاول كثير من الملوك توحيد الصين ولكنهم فشلو ....حتي ظهرت مملكة او اسرة تسمي "تشين- Qin, واشتق منها بعد ذلك لفظ الصين ",  تحت قيادة   " شي هوانج تي- Qin Shi Huangاستطاع توحيد هذه الممالك وتوحيد الصين تحت راية واحدة, وقام باصلاحات كتيرة ومن اهمها توحيد اللغة و الكتابة و زرع مبادئ الوحدة بين الناس  ....ولكن ذلك لا يمنع انه كان له مساؤ كثيرة ,


وبسبب الحروب الكثيرة التي ارهقت الشعب,و فرض الضرائب الكبيرة على الناس وبالاضافة الي محاربة الحريات والاعتقالات، فكره الناس هذا الامبراطور ، وكان من الصعب إسقاطه بسبب سيطرة الكاملة علي كل انحاء الصين، لذلك حاول الكثير اغتياله. ولم يفلح أحد في ذلك. وبعد وفاته تولى العرش ابنه الثاني، ولم يبقى في الملك الا أربعة سنوات انتهت باغتياله، وبموت ابنه انهارت إمبراطورية الصين مرة اخري  وبهذا انتهت اسرة تشين ولكن بسبب الأصلاحات والمبادئ التي اسسها في الشعب,  أبقت على الصين وعلى تراثها الحضاري ووحدتها الجغرافية حتى اليوم... 


يوجد فيلم صيني سنه 2002 اسمه " Hero " ,,فيلم خيالي شوية ولكنه بيتكلم عن الملك  "تشي" و توحيد الصين ومحاولة اغتيال الملك .... 



بعد توحيد الصين , كان ينبغي حمايه الدولة من الخطر الخارجي وخاصاا من ناحية الشمال الغربي مثل بلاد الماغول (مانغوليا حاليا)  , فتم بناء سور الصين العظيم. وفي خلال فترة 300 سنه تم الانتهاء من السور وامتد من الشمال الي الشمال الغربي  بطول يتجاوز 7000 كيلومتر(المتبقي منه تقريبا 2400 كيلومتر), و عرض يتراوح من 6 الي 3.7 متر، أمّا علوه فيختلف من منطقة إلى أخرى بحيث لا يقل عن 3م  ولا يزيد عن 8م. شارك في البناء حوالي 300 الف شخص, وتوفي عشرات الالاف اثناء البناء و تم دفنهم بجوار السور,,,,, يقال ان الكثير تم دفنهم تحت الصور نفسه ( يقال ان السور تم بنائه بجثث العاملين) كناية عن كثرة الموتي. ..و يقال ايضا ان استخدم المجرمين في البناء كعقاب لهم. 




السور هو مبني دفاعي متكامل يتكون من الحيطان الدفاعية وأبراج المراقبة والممرات الاستراتيجية وثكنات الجنود وأبراج الإنذار, عدد كبير من أبراج الحراسة، حيث يتواجد واحد منها في كل 200 م من طوله وغيرها من المنشآت الدفاعية الحربية . وقسم السورإلى تسعة أسوار عسكرية، يرأس كلّ منها قائد عسكري وعدد كبير من الجنود، حيث تراوح عدد الجنود الممتدين على طوله حوالي مليون جندي، بالإضافة إلى عمال ترميم .

السور كان مجهز بكل شئ, يحتوي علي ممرات خاصة لصرف مياه الامطار, وممرات خاصة للاحصنه, كما يوجد غرف متنوعه اما للقواد او الجنود. و جميع اجزاء الصور مجهزة بمناطق للمراقبة ومناطقة خاصة لاطلاق الاسهم. 

علي طول السور نجد اختلافات في طرق البناء والخامات المستخدمة,  يمتدّ السور على مساحاتٍ كبيرةٍ، منها الصحاري، والوديان، والأجراف، والجبال، والمروج، فهو يمتدّ من البحر الأصفر شرقاً إلى صحراء غوبي غرباً. في المناطق الصحراوية تم استخدام الاحجار المتوافرة في المكان  وكانت غير مقاوِمة للظروف الجويّة مما ادي الي تهدمها مع مرور الوقت, اما  في المناطق الترابية تم استخدام الترابَ القاسي او المضغوط والطوب غير المحروق. و في المناطق الشرقية تم بناء طبقة من الطوب كغلاف للسور مما ساعد علي الحفاظ عليها ومنع انهيار السور ,  في حين اختفت الكثير من آثاره في المناطق الاخري.

الامبراطور شي هوانج تي هو من بداء البناء في السور ولكن جزء كبير من السور تم تهدمه, ثم جاء بعده أسرة "هان" (202 ق.م) ، ثم اسرة "سوي" (589 - 618 م) ليستكملوا أعمال البناء, حتي جائت أسرة "منغ" (1368 - 1644 م) وتم مد السور وتدعيمه، كما تم استبدال الأجزاء التي بنيت بالطين باجزاء جديدة من الطوب وتم عمل غطاء صخري للسور في اجزاء عديدة, حيثُ يعتبر ما تمّ بناؤه في تلك الفترة هو الأفضل ممّا سبقه وهو السبب في استمرار وجود اجزاء من السور الي يومنا هذا.  

الصور التالية توضح كل جزء من السور في اي فترة تم بنائه و الخريطة الكاملة للسور.....بالترتيب خريطة موقع السور من الصين , ثم الجزء الاول في عهد الملك شي , ثم في عهد اسرة الهان, ثم اخيرا اسرة منغ 




واصبح ترميم و بناء السور في الحضارة الصينية هو جزء من اثبات السيطرة ومحاولة لاثبات افضلية اسرة عن اسرة اخري حاكمة.

وبالرغم كل هذا العناء والوقت المبذول في البناء وتقوية السور, لم يصد السور ايأ من هجمات العدو علي الاطلاق, بسبب كثرة الفساد بين حراس السور فكان يتم دفع رشاوي للحراس ليسمحو بجيش العدو بالمرور. 

يوجد اشاعة او اعتقاد شائع  أنه يمكن رؤية سور الصين العظيم من الفضاء وقد أثبت هذا أن لا يمكن رؤية السور من الفضاء ابداء او من المدار الخارجي للارض. نعم ان طول السور كاملاا يتجاوز 7 الاف كيلو متر ولكن هذا ليس معناه ان السور ضخم كفاية ليتم رؤية من الفضاء, حتي الهرم الاكبر لايمكن رؤية من الفضاء.  

اليكم بعض الصور للسور ...




















Written by: Mohamed ElMously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات