ممالك مصر القديمة - دخول العرب والدولة الاموية

ممالك مصر القديمة - دخول العرب والدولة الاموية

ديسمبر 639م دخل الجيش العربي بقيادة عمرو بن العاص اراضي مصر , وبدأت اكبر واخطر مواجه مع الأمبراطورية الرومانية البيزنطيين علي الاراضي المصرية ,وبعد ثلاث سنوات في سبتمبر 642 اصبحت مصر جزئ من الخلافة الاسلامية. هذه الفترة كانت السبب في تغير مصر جغرافيا وثاقفياا, من هذا التاريخ تبدأ حضارة جديدة في مصر مختلفه عن الفراعونة والقبطية ....و اهمية هذه الفترة وتأثيرها الشديد ليس فقط علي مصر والمصريين انما ايضا لها تأثير كبير علي الحضارة الاسلامية ككل. فمصر من قديم الازل و هي الحصن للدفاع عن الاسلام و الحضارة الاسلامية, كما كانت الحصن الثابت للدفاع عن الديانة المسيحية ....

دعونا نستعرض اهم الأحداث والشخصيات  خلال هذه الفترة والتي لها تاثير كبير ومباشر علي تاريخ مصر ...

o

اسباب دخول العرب مصر ...
في عام 639 ميلاديا وبعد تحرير فلسطين وسوريا من يد الرومان (البيزنطيين ), اراد سيدنا عمر بن الخطاب بالتوقف وعدم الدخول في اشتباك اخر مع الرومان, والأكتفاء بتامين بلاد الشام لصد اي اعتداء من الفرس او الرومان. .... ولكن هذا الامر كان خاطئ مما دفع عمرو بن العاص في اقناع عمربن الخطاب وباقي ادارة الجيش لدخول مصر ومبادرة الهجوم علي الرومان قبل اي محاولة منهم. 

من اهم اسباب التي استعان بها عمرو بن العاص لاقناع الخلافة:
1- نشر الدين الاسلامي, وكانت مصر خاضعة للإمبراطورية البيزنطية المسيحية فلا يمكن للمسلمين الدعوة إلي الإسلام فيها دون المواجهة مع البيزنطيين, وكما ان مصر هي المدخل ل افريقيا. 
2-  الموقع الجغرافي المميز لمصر , كانت مصر اهم ولاية في الامبراطورية الرومانية , والاسكندرية هي العاصمة الثانية للامبراطورية, فمصر هي المدخل لافريقيا و اسيا  معا.
ويستطيع الرومان عن طريق مصر استرداد بلاد الشام بسهولة برا و بحراا, وكذلك الهجوم علي عاصمة الدولة الاسلامية (المدينة المنورة) عن طريق البحر الاحمر.
اي ان انتشار السالام واستمرار الحضارة العربية يعتمد علي موقف مصر , اذا ظلت في يد الرومان ستصبح المواجهة اصعب. 
3- اقتصاديا, مصر هي ارض الغلال للامبراطورية الرومانية ....فبدون مصر سيضع روما في مازق كبير وازمة اقتصادية كبيرة تحول بين رغبه روما في  الهجوب علي العرب في ارضهم وتكتفي بالدفاع. 


تسلسل معارك فتح مصر .. 
(12 - 639 ) دخول العريش ومدينة فارما  -  بدون قتال  - انسحب الرومان الي المدن الكبيرة المحصنة لان العرب اقوي في الحروب المفتوحة في الصحراء.
 (--- 640)  مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية  -  حصار المدينة وبعض الاشتباكات حتي استسلام المدينة
(5 - 640)  قرية ام دينين ميدان رمسيس حاليا ,  العباسية, عين شمس - قتال شديد مع الرومان حتي انسحبوا الي حصن بابليون
( -- 640) الفيوم -
(9 - 640) حصن بابليون حي مصر القديمة حاليا - حصار شديد دام 7 شهور - الزبير ابن العوام يتسلل اعلي سور الحصن و يخترق الحصن و ثم يفتح البوابات للجيش العربي  - قتال واشتباكات بسيطة حتي انسحب الرومان.
( 11 -641) الاسكندرية - حصار دام 4 شهور , وقتال شديد مع الرومان حتي تم فتح المدينة وطرد الرومان منها
( -- 641) اثناء حصار الاسكندرية - قتال شديد بين طوائف اهل المدينة من مؤيد للرومان ومعارض لهم مصريين او غير مصريين , تم قتل الكثير وحرق المدينة اثناء هذا النزاع.
(9 - 642) مصر رسميا تحت الخلافة الاسلامية . 

اثناء هذه الفترة الطويلة تم عمل معاهدات سلام مع الرومان وتم ايقاف الحرب اكثر من مرة  ولكن ما سرعان الرومان ان يعودوا الي القتال مرة اخرى. 






اول مسجد تم بناءه في مصر وافريقيا في مدينة بلبيس بمحافظة الشرقية  (مسجد اسياد قريش ) , وعند اكتمال فتح مصر كاملاا تم بناء جامع عمرو بن العاص في منطقة مجمع الاديان....واتخاذ هذه المدينة كعاصمة الادارية لمصر (مدينة الفسطاط )



لم تتدخل الخلافة في المدينة المنورة في احوال مصر بشكل مباشر, فقط تم تعين عمرو بن العاص كقاضي للبلاد وتم تعين احد العرب كقائد الجيش, اما باقي المراكز  الادارية والاقتصادية للبلاد كانوا مصريين او رومان. حيث ان العرب كان ليس لديهم الخبرة الكافية لادارة بلد متنوعه وكبيرة  مثل مصر, فتركوا الادارة للاصحاب البلد و من زوي خبرة مثل الرومان (حيث انهم اكثر درايه باحوال مصر ومعرفة كيفية الادارة) واستمر هذا الحال فترة طويلة جداا من الزمن....حتي اصبح المناصب الأدارية يشغلها مصريين وعرب اما الحاكم ف دائماا من اصول عربية.

و اصبحت اللغه القبطية هي اللغة الرسمية للبلاد بدلا من الرومانيةواليونانية , وبعد فتح مصر ازدهرت الحضارة القبطية واصبحت كما نعلمها الأن.


اهم انجازات هذه الفترة ...
1- اصبحت خيرات مصر للمصريين اولا بعد ان كانت منهوبه لصالح الأمبراطورية الرومانية , ازدهار الزراعة والتجارة بشكل كبير ملحوظ...وكلما توسعت الدوله الاسلامية توسعت تجارة مصر مع العرب. فكانت مصر اغني دولة في الخلافة في المصدر الاساسي للغذاء والمؤن لباقي الخلافة كما انها مصدر قوة جغرافيا.

2- تم تأسيس  مدينة الفسطاط كعاصمة لمصر ومركز لادارة البلاد....وسرعان ما اكتملت المدينة واصبحت مصدر جزب للعرب وللمصريين سواء  للعيش بها ...وكان المميز في هذه المدينة انها تعتبر في وسط قلب مصر  فكانت تربط بين الجنوب والشمال.

3- تم انشاء  قناه ملاحية تربط بين النيل والبحر الاحمرومن خلالها اصبحت التجارة من شبه الجزيرة العربية اسهل واسرع, وبالاضافة الي الكثير من الترع والقنوات المائية التي تساعد في الزراعة والتجارة. ..... خلال فترة قصيرة ازدهر اقتصاد مصر بصورة كبيرة.

في البداية كانت الزراعة وامتلاك الاراضي مقتصر علي المصريين فقط (يعتقد بعض المؤرخين ان هذا القرار كان ليعطي الأمان لاهل مصر وايضا يحول بين اي صراع بين المصريين والعرب) ....وبعد فترة من الزمن اختلط العرب بالمصريين واصبحوا يتملكون الاراضي.


ولاة الخلفاء الراشدين لمصر ...
646 - 640 عمرو بن العاص
656 - 646 عبدالله بن سعد (اصبح والي مصر بعد عزل عمرو بن العاص  - كانت فترة حكمة لا تنعم بالاستقرار, فقد عامل المصريين بقسوة وفرض ضرائب اكثر ...هجوم الرومان علي الاسكندرية واحتلال بعض المناطق من مصر حتي استطاع عمرو بن العاص استرجعها مرة اخرى)
657 - 656 محمد بن ابي حذيفة (في عهد الخليفة علي بن ابي طالب - تم عزل عبد الله بسبب غضب المصريين )
657 - 657 قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري ( تم تعينه بأمر من علي بن ابي طالب - وبسبب الخلاف بين علي بن ابي طالب ومعاوية (الفتنة الكبرى ) فكان كل منهم يريد ان تكون سيطرته علي مصر - نشاء خلاف بين قيس وعلي وتم عزله في اقل من سنة )
657 - 657 الأشتر مالك بن الحارث النخعي ( ولكن تم اغتياله عن طريق السم قبل ان يصل الي الفسطاط   )
658 - 658 محمد بن أبى بكر الصديق ( كان قليل الخبرة في ادارة البلاد وكذلك عسكرياا ...وهنا استطاع معاوية بن أبي سفيان  ان ينتهز الفرصة ويستولي علي حكم مصر - واصبحت مصر تابعه للدولة الأموية من ذلك الحين - وتم تعين عمرو بن العاص كوالي لمصر مره اخري)

وخلال هذا الصراع لم يتدخل المصريين اطلاقاا, كما ذكرنا من قبل ان أدارة البلاد كانت في يد المصريين فلم يؤثر تغير الحكام علي ادارة البلد بشكل ملحوظ..ولكن تغير كل شئ مع بداية الدولة الأموية


الحكم الأموي لمصر 
حكم الأموين مصر منذ عام  659 الى عام 750......وكانت مليئة بالصراعات والمشاكل بسبب الصراع الشديد  علي الخلافة الذي نشاء بين العرب, فكان له تاثير كبير علي احوال مصر, فمصر كانت اهم جزء في الخلافة من حيث الاراضي الزراعية فهي المصدر الاساسي للغذاء ومن حيث التجارة وكذلك موقعها الذي يربط بين اسيا وافريقيا. بعض المؤرخين (خاصا من معارضين فتح مصر ) يذكر ان خلال هذه الفترة تم زيادة الضرائب وكذلك الجزية وتم فرض الجزية علي الكنائس والقساوسة...ولكن مؤيدين الفتح ينفون ذلك ....ولكن تم الاتقاف علي ان حدث الكثير من الثورات الشعبية ضد الحكام  ....المورخين الاقباط يرون انها بسبب التحيز الديني والعنصرية اتجاه الاقباط, والمؤرخين المسلمين يجدون انها سبب التشدد في المعاملة والضرائب بصورة عامة و بسبب موالاه المصريين الي ابو العباس ..وهذا بالاضافة الي ثورات العرب نفسهم في مصر ضد الحكم الأموي.وفي هذا التوقيت تم فرض اللغه العربية مع اللغه القبطية في الاعمال الأدارية.......

لم تكن هذه الفترة فقط صراعات وثورات شعبية انما عاش المصريين سنين كثيرة في رخاء وعدل .....فان المؤرخين ينقلون الاحداث الهامة فقط مثل الحروب والصراعات انما فترات الرخاء تذكر بين السطور فقط
وا هم ولاه العصر الاموي  في مصر والذي نعم المصريين فيها بالامن والعدل :
1- عبد العزيز بن مروان وهو والد عمر بن العبدالعزيز خامس الخلفاء الراشدين (وعند توليه حكم مصر تم استبدل العملة الرومانية باخري عربية  - وقام بكثير من الاصلاحات الزراعية والمعمارية وخاصا في نهر النيل, وتم بناء السدود)
2- الخليفة عمر بن عبدالعزيز ....معروف ان في عصرة الخلافة باكملها كانت تنعم بأزهى عصورها
3- وغيرهم الكثير ......

انتهي العصر الأموي بسيطرة ابن العباس علي حكم مصر وضمها الي الخلافة العباسية ....
Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات