assassin's creed origins اصل جماعة الحشاشين


جماعة الحشاشين 

مين فينا ميعرفشي لعبه Assassin's Creed اكيد الكل عارفها حتي اللي ملعبهاش قبل كده ف علي الاقل سمع عنها او شاف الفيلم,  بس هل تعرف عن اصل اللعبه وأن اللعبه ماخوذه من قصة حقيقية ومعظم الاحداث في اللعبه والأغتيالات هي حقيقية قد حدثت بالفعل (وخاصا الاجزاء الاولي من اللعبه) .....وبمناسبة الإصدار الجديد لللعبه  Assassins Creed Origins واللي بيتكلم عن بداية القتله والأغتيالين في العصور القديمة ,هنستعرض في المقال ده البداية الحقيقية لهم  ونعرف حقيقة جماعة الحشاشين .... 


اصل جماعة الحشاشين 

هما جماعة دينية, وتعتبر اول جماعة متطرفة اسلامية. هي جماعة تتبع الطائفة الأسماعيلية النزارية, وهي طائفة مشتقة من الشيعة.  ظهرت في بدايات القرن 11 في ايران والعراق ثم انتشرت في الدول العربية. 
وكان هدفهم الاساسي  نشر الطائفة الاسماعيلية وكذلك السيطرة علي حكم البلاد, وكان يتم ذلك عن طريق اغتيال الشخصيات المهمه المعارضين لهم, شخصيات دينية او سياسية,  مسلمة او غير مسلمة. وكذلك لهم باع كبير في اغتيال شخصيات كبيرة ومهمه في صفوف الصليبيين (ممالك اوروبا في ذلك الوقت).


التسمية 

لماذا تم تسميه هذه الجماعة بالحشاشين ؟؟ ....... يوجد اقاويل كثيرة ومن اهم هذه الاقاويل المأخوذه من مؤرخين عرب و اوربيين. 

1- حشاشن نسبه لشربهم الحشيش, تعمد رئيس هذه الجماعة ف اعطاء المقاتلين او الفدائيين الحشيش, ليعطيهم الوهم انهم في الجنة وان الطريق السريع للجنه عن طريق قتل فلان او فلان .... فكانوا يعتمدوا علي الحشيش لتغيب عقول المقاتلين
2- لا يوجد علاقة بالحشيش اطلاقا ...وان لفظ حشاشين مشتق من كلمه عساسين ( وهي تعني السائر ليلا) 
3- لفظ حشاشين مشتق من كلمه حساسين وهي نسبه لمؤسس الطائفة والجماعة "حسن بن الصباح"
4- لفظ حشاشين مشتق من لفظ حش وتعني قطع الرقبة ...

وايا كانت التسمية, فاتخذها الأوربيين فيما بعد ككلمة تعني القاتل الماجور Assassin  (المصدرOxford Dictionaries ) 



مؤسس الجماعة

حسن الصباح, هو مؤسس هذه الطائفة الدينية ومن ثم جماعة الحشاشين ....
هو من اصل ايراني من عائلة شيعية , انتقل الي مصر ودرس بها , ومن هنا بدأ يؤسس طائفة دينية جديده وبسبب الخلافات السياسية  والدينية  كبيرة مع النظام الحاكم في مصر هرب من مصر وعاد الي ايران وتمكن هناك من نشر دعوة وجذب الكثير من المؤيدين له. 

وعند ازدياد الخناق عليه, هرب من اصفهان الي الجبال واتخد قلعه "ألموت" مقر له ومقر للجماعة .....ولم يستطع احد ان يخترق هذه القلعه وظلت حصينة لقرون عده حتي دخل المغول واستطاعوا هدم القلعه والقضاء علي الحشاشين في ايران والعراق. 




اهم الاغتيالات ..

وكما يظهر في اللعبه من امكانية المقاتلين من التخفي واتقانهم لجميع فنون القتال, فأن هذه بالفعل كان حال جميع المقاتلين الحشاشين, فلا احد كان يستطيع ردعهم. واذا تم القبض علي احدهم كان يقتل نفسه قبل ان يبوح بأي سر . 

لقد تم اغتيال شخصيات كثيرة جداا علي مدي 3 قرون من الزمان ...لم يسلم احد منهم في اقصي الشرق ايران الي اقصى الغرب في المغرب وكذلك الدول الاوربية. 
 من اهم الشخصيات التي نعلم بها ... هو ملك بيت المقدس " كونراد من مونتفيراتو
وكذلك  تم محاولة اغتيال صلاح الدين الأيوبي اكثر من مرة , ولكنهم فشلوا في ذلك وتم اغتيال امراء كثر من التابعين لصلاح الدين 
وكذلك الخليفة الفاطمي الأمر بحكم الله. 




نهاية الحشاشين ..

لم يستطع اي جيش عربي او صليبي للتخلص من هذه الجماعة...ولكن عند اجتياح الماغول اراضي الخلافة , تم السيطرة عليهم والقضاء عليهم في اراضي الفرس والعراق.
ومن الجانب الاخر في الشام ومصر , استطاع الظاهر بيبرس في السيطرة عليهم  والتحكم فيهم  وهو الذي كان يعين الامام الخاص بهم و يعزل من لا يتبعه, واجبرهم علي اتباعه,  حتي ضعفوا تماما, وبزوال الاغلبية منهم في ايران والعراق علي يد الماغول استطاع الظاهر بيبرس التخلص منهم نهائيا



وهكذا انتهت هذه الجماعة ولم يتبقي منها ألا الاساطير فقط ....فقط كانت تعتبر من اخطر الجماعات الارهابية علي الاطلاق في هذا العصر فكلا من العرب المسلمين والصلبيين فقد عانوا الكثير بسببهم. 
فكانت البداية من مصر وكذلك النهاية في مصر ..😃😄
Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine


التعليقات
0 التعليقات