نهاية العالم 2 - الاحتباس الحراري Global Warming 2

 نهاية العالم- 2
 الاحتباس الحراري Global Warming
Part 2

الصيف اصبح اكثر حراا, والشتاء زاد برودة, فيضانات واعاصير في كل مكان, جفاف الانهار والبحيرات, انقراض وموت جماعي لكثير من الكائنات ….. اصبحت النهاية وشيكة, وكما يقول العلماء اصبحت الأرض علي الحافة …لقد اقتربت النهاية , أم أن نكون علي استعداد ونواجه الواقع,   أو لا نعطي اي اهتمام….. و دعونا نموت في صمت....

اتكلمنا قبل كده عن بعض الأسباب  التي تؤدي الى دمار البشرية وكثير من الأحياء…. وان المشكلة الأكبر هي عدم الاعتراف بهذه الكوارث وانكارها للحفاظ علي بعض المصالح الاقتصادية. ومن احدث هذه المواقف عام 2017, وهو خروج امريكا من اتفاقية باريس لتغير المناخ, بانسحاب الولايات المتحدة يعني  رفضها او عدم مشاركتها في تنفيذ او ايجاد حلول لمشاكل المناخ والتي من اهمها الاحتباس الحراري, والتي تؤثر علي العملية بأكملها بالسلب.,...لماذا خرجت الولايات المتحدة من الاتفاقية .؟؟...لا نعلم الاجابة بالظبط, ولكن المصالح الاقتصادية هي عامل اساسي في هذا القرار.
الكلام ده مش افتراضات تكهنات, دي حقيقة وواقع, من كام يوم مدينة كيب تاون في جنوب افريقيا اعلنت ان المياه هتقطع نهائيا في المدينة بسبب جفاف مصادر المياه…..


سنتحدث بتفاصيل علمية مبسطة عن اخطر الكوارث التي تواجه الانسان وتؤرق العلماء,  و هي  الاحتباس الحراري والذي اصبح حديث البشرية آخر 10 سنوات….ما هو الاحتباس الحراري وكيفية التغلب عليه….!!!!

هذا المقال هو الجزء الثاني من مقال سابق تحدث عن الاحتباس الحراري , سنعيد نفس المعلومات و سنضيف المزيد, يمكنك قراءة المقال الاول (نهاية العالم).


نهاية العالم التي نتحدث عنها في هذه السلسة لا تعني بالقريب والبعيد  قيام يوم الساعة ( يوم القيام), فهذا شئ مختلف تماما..وكما ذكرنا من قبل ان الوضع المناخي والبيئي الحالي لكوكب الارض لن يدمر الكوكب نفسه , بل سيقضي على كثير من الكائنات الحية والبشر, ليس من الضروري انقراض الجنس البشري بالكامل, بل سيموت الكثير منهم وستكون كارثة كبيرة ولن يتعافى منها البشر بسهولة. وهذا حدث من قبل مع كثير من الكائنات الحية.

ما هو الاحتباس الحراري: 

الاحتباس الحراري يعني استمرار ارتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية, بمعنى آخر أصبحت الأرض  غير قادرة على التخلص من الحرارة الزائدة.
الكرة الارضية تمتص حرارة من الشمس, وتستغل جزء من هذه الحرارة ثم تطرد الحرارة خارج الارض مرة اخري, لكن ما يحدث الان هو ان الارض تمتص الحرارة ولا يمكنها طرد الحرارة مرة اخرى. وهذا بسبب بعض الغازات التي تعمل على حبس الحرارة داخل الارض, فهي تسمح بحرارة الشمس بالوصول إلى سطح الأرض وتمنع خروجها مرة أخرى.

خلال القرن 21 تم تسجيل زيادة درجة حرارة سطح الأرض بمقدار 1.5-1.7 درجة مئوية, أي أن درجة الحرارة اليوم هي تقريباً أكثر من ضعف الدرجة قبل 200 عاماً. والي يومنا هذا تزداد درجة الحرارة بمعدل اكبر.

1.5 درجة مئوية زيادة !!!!!! ..لا تستهين بهذه الزيادة…. نحن نتحدث عن درجة حرارة الكوكب وليس درجة حرارة الجو, انها تختلف… زيادة بسيطة لا تزيد عن 0.1 درجة لها تاثير كبير جدا علي كوكب الارض والكائنات الحية.

كيف تم قياس معدلات زيادة درجات حرارة الكوكب قبل مئات السنين ؟ : 

يتم تحديد الاحوال والظروف المناخية عن طريق دراسة الصفائح الجليدية والاشجار, حيث من خلالها يمكن تحديد الظروف المناخية خلال فترات طويلة جدا, ومنها معرفة درجة حرارة الارض منذ مئات او آلاف السنين.
على سبيل المثال، فإن الصفائح الجليدية في المناطق القطبية تساعدنا على تحديد درجات الحرارة التاريخية. مع سقوط الثلوج كل عام، فإن طبقة جديدة تتراكم فوق بعضها، وكل واحدة من هذه الطبقات  تشكلت في درجات حرارة وظروف مختلفة، وبالتالي يكون لها خصائص كيميائية مختلفة، وهكذا فكل طبقة تُعلمنا بظروف الحرارة في ذلك الوقت.أما حلقات الأشجار فتكون إما أوسع أو أضيق تبعاً للظروف المناخية خلال فترة نمو الشجرة.



ما هو سبب الاحتباس الحراري  : 

بعض الغازات تعمل كغطاء (بطانية) فهي تسمح بمرور الحرارة الى الأرض وتمنع خروجها مرة اخرى, وتزيد من حرارة الكوكب. هذه الغازات موجودة بالأصل في الغلاف الجوي وتعمل على حفظ درجة حرارة الأرض, ولكن بزيادة نسبة هذه الغازات في الغلاف الجوي تؤدي الى عدم الاتزان وتزيد من عملية الاحتباس الحراري, وللأسف حتى هذه اللحظة تزداد نسب هذه الغازات باستمرار ولا يمكن ايقافها. منذ الثورة الصناعية نسبة هذه الغازات في ازدياد مستمر
بخار الماء،
غاز ثنائي أكسيد الكربون (CO2)،
الميثان (CH4)،
و الأوزون في طبقة التروبوسفير (الطبقة الملاصقة للأرض )
مركبات أكاسيد النيتروجين

هذه الغازات تنتج بنسبة كبيرة خلال عملية احتراق الوقود الحفري (البنزين والسولار والغاز الطبيعي …) فهي المصدر الأساسي للاحتباس الحراري.

بالاضافة الى قلة المساحة الخضراء: بسبب التوسع العمراني وزيادة عدد البشر, تم التوغل داخل الغابات وقطع الاشجار بغرض البناء او التدفئة أو قطعها لاستخدام الأرض للزراعة…. هذا يؤدى الى قلة المساحات الخضراء التي تعمل علي تدوير غاز CO2 و انتاج الاكسيجين. بودن هذا الغطاء الاخضر, سوف يزداد معدل غاز CO2  في الجو. للاسف لاعادة الاتزان مرة أخرى  نحتاج إلى مساحات كبيرة جدا من الغابات….وهذا ليس متوفر الان, حيث ان اكبر غابة في العالم , هي الامازون, ومساحتها تتناقص بمعدل كبير كل عام بسبب البشر و بسبب الحرائق بسبب الاحتباس الحراري.

ما هو تأثير زيادة درجات الحرارة : 

حاليا  درجة حرارة الارض ارتفعت بمقدار حوالي 1.5 درجة مئوية, و يأمل العالم بعدم ارتفاع درجة الحرارة إلى 2 درجة, خلال العشر سنوات القادمة سيتوقف او يقل استخدام الوقود الحفري, و سنتجه للطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح… كثير من دول اوربا الان  نجحت في ذلك واصبح استخدام الطاقة النظيفة يمثل جزء كبير من إنتاج الطاقة, ولكن ما زال استخدام الوقود الحفري هو المسيطر. وتم سن القوانين لمنع التوغل في الغابات والحفاظ علي المساحات الخضراء, ولكن اكبر مساحات خضراء هي في امريكا الجنوبية وافريقيا, وبسبب فقر هذه المناطق لا يمكن التحكم و السيطرة علي الغابات بسبب التوغل المستمر من اجل الغذاء والمأوى.

الآن وبسبب ارتفاع درجة حرارة الارض ب 1 درجة مئوية :
اختفي الكثير من الأنهار الجليدية الصغيرة، التي كانت تمد 50 مليون شخص بالمياه العذبة, و التصحر و الجفاف
تغير المناخ الصيفي و الشتوي, يذكر ان ما لا يقل عن 30 الف شخص يموتون سنويا بسبب الأمراض المتعلقة بالمناخ
الاماكن الباردة جدا, اصبحت اقل برودة, ويمن الزراعة فيها (جانب مشرق)
تدمير وموت 80٪ من الشعب المرجانية، بما في ذلك الحاجز المرجاني العظيم
كثير من النباتات والكائنات اصبحت مهددة بالانقراض.
ارتفاع مستوى البحار مما يؤدي الي فيضانات , واعاصير


يتوقع بعض العلماء سيناريو اذا ارتفعت درجة الحرارة الي 5 درجات مئوية, هذا ليس الا توقع  فقط .
اذا ارتفعت درجة الحرارة ب 2 درجة مئوية :
نقص مياه العذبة بسبب الجفاف وخاصة في افريقيا واسيا,
تنخفض غلة المحاصيل في أفريقيا بنسبة 5٪ الى 10٪
40 - 60 مليون شخص أكثر عرضة للملاريا في أفريقيا
زيادة الفيضانات بشكل كبير
الاعاصير تزداد وتصبح أكثر خطورة
وتتعرض الكائنات  القطبية الشمالية، لخطر الانقراض


اذا ارتفعت درجة الحرارة ب 3 درجات مئوية :
الجفاف وقلة المياه العذبة يصل الى أوروبا، بصاحبه قلة المحاصيل الزراعية
ويعاني 1 إلى 4 بلايين شخص آخرين من نقص المياه
يموت الملايين من البشر والحيوانات من سوء التغذية
الاعاصير تصل إلى الفئة 4و 5 , وهي اخطر درجة من الاعاصير
وهناك خطر أكبر بأن تنهار الصفائح الجليدية الغربية في أنتاركتيكا،وزيادة منسوب المحيطات

اذا ارتفعت درجة الحرارة ب 4 درجات مئوية :
يرتفع نسبة الجفاف والمجاعات بصورة كبيرة
ظهور أمراض جديدة و انتشار الأمراض بصورة كبيرة مثل الملاريا
الفيضانات والحرائق تصبح اشد وتحدث باستمرار
ذوبان الثلوج من المناطق الشمالية,


اذا ارتفعت درجة الحرارة ب 5 درجات مئوية..وهو أقصى ما توصل الي العلماء من تنبؤات حيث تعتبر النهاية , وموت الملايين من البشر والكائنات. 
ارتفاع مستوي سطح البحر بشكل كبير, يسبب غرق المدن الساحلية , (وفي احد برامج national geographic يتوقع العلماء أن القاهرة يمكن ان تكون مدينة ساحلية في المستقبل)
ارتفاع حموضة البحار , مما يصعب تحلية المياه للمياه عزبة.
انقراض الكثير من المخلوقات البحرية و البرية.
بالإضافة إلى زيادة خطورة كل ما سبق ..



كيف نقلل من الاحتباس الحراري :  

 لا يوجد حل لتقليل الكارثة, الحل المتاح هو إيقاف الكارثة ومحاولة عدم التسبب في زيادة درجة الحرارة بمعدل 2 درجة.
1- التوقف عن استخدام المحروقات,(الوقود الحفري او الاخشاب)
2- المحروقات تشمل الاسلحة ومعدات الحروب, يجب التوقف في استخدامها - إيقاف التجارب النووية تجارب الاسلحة
3- زيادة المساحات الخضراء , والحفاظ علي ما تبقي من الغابات , (حيث ان لم يتبقي غير غابتين فقط علي مستوي العالم, والتي تشكل حوالي نسبة 30% من امتصاص غاز CO2 من الجو)
4- أبحاث جديدة في كيفية امتصاص  غازات الاحتباس الحراري من الجو


 واخيرا يجب علينا ان نعي ونفهم مقدار الخطر الذي يواجهنا, ويجب ان نبدأ بالعمل كأفراد, نحافظ على المياه والأشجار, زراعة ما نتمكن منه من نباتات, توفير الطاقة بكل صورها, واستخدام اجهزة موفرة للطاقة.


Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات