نهاية العالم 3- ثقب الأوزون Ozone Depletion

نهاية العالم 3- ثقب الأوزون
Ozone Depletion

اصبحنا الان على الحافة ...هذا هو شعار هذه المرحلة, فنحن الآن على حافة الهاوية اتجاه مستقبل غير معلوم ومظلم ..
كثير من الافلام تحاول تصور هذا المستقبل وتصور حياتنا بعد دمار الحضارة التي نعرفها الأن. ومن هذه الأفلام (Mad Max) و(Book of Eli) و المزيد..منهم من يعطي نظرة منطقية ومنهم من يبتعد بحياله الي بعيد, ولكن الملخص واحد اننا سنعاني ولن نتمكن من اعادة بناء الحضارة مرة اخري.

تحدثنا خلال مقالات سابقة عن اكبر واخطر الكوارث التي تواجهنا وهي الاحتباس الحراري, وخلال هذا المقال سنتحدث عن ثاني أخطر كارثة تحدث الآن  وهي ثقب الاوزون او باسلوب اصح تاكل طبقة الاوزون ozone depletion. 

بدأت القصة في أواخر السبعينات 1970s, لاحظ علماء من وكالة ناسا أن كثافة طبقة الأوزون عند القطب الشمالي والجنوبي اقل من القياسات السابقة … ومن هنا تم اكتشاف ثقب الاوزون, وتم اكتشاف تآكل طبقة الأوزون بشكل ملحوظ خاصة فوق البلاد الصناعية في اوربا وامريكا..تم تسجيل أكبر نسبة تاكل وهي بنسبة 50% عند القطبين , هذا الرقم مرعب أي ان فقد الغلاف الجوي نصف قدرة على حماية الأرض … ولكن يوجد بصيص امل, فان هذه النسبة بدأت في التناقص, ويمكن اعادة تركيز الاوزون كما كان ولكن يحتاج الكثير من الوقت …

ما هي طبقة الاوزون واهميتها ؟ 

طبقة الأوزون توجد في الطبقة الثانية من الغلاف الجوي stratosphere .. وتتكون من غاز O3 - triatomic oxygen .
اهمية هذه الطبقة هو امتصاص الاشعة فوق البنفسجية والاشعة الضارة القادمة من الشمس او الفضاء الخارجي, فهي تحمي الارض و الكائنات الحية من هذه الاشعة, وبدون هذه الطبقة فلا يوجد حياة علي كوكب الأرض...فإنها تميز هذا الكوكب وتجعله صالح للحياة. 


ماذا يسبب تآكل طبقة الأوزون؟ 

السبب الرئيسي هو الغازات الناتجة من الصناعات والحياة اليومية للإنسان علي كوكب الارض, فهذه الغازات تعمل كعامل حفاز (مادة مساعدة) لتاكل طبقة الأوزون. 
تساعد هذه الغازات علي تكسير غاز الأوزون O3 بوجود الضوء وحرارة الشمس  وتحويله اللي غاز الاكوسيجين O2...وتكمن المشكلة ان هذه الغازات لا تدخل في التفاعل وتستمر في تكسير المزيد من غاز الأوزون, وكمثال يستمر الجزئ الواحد من هذه الغازات لمدة عامين نشط يعمل علي تكسير غاز الأوزون, وبعض الغازات (عمرها life time ) اكثر بكثير.  كما هو واضح في المعادلة تفاعل احد مركبات الكلور مع الاوزون...

ومن أهم هذه الغازات ….
1- مركبات الكلوروفلوركربون: Chlorofluorocarbons (CFCs) - ومركبات البروم Br 
وهي مركبات الكلورو الفلور والبروم, واهم استخدام لها هو الفريونات ( سوائل التبريد في المكيفات والثلاجات) (ولكن تم حظرها واستبدالها بمواد أقل خطورة). وتستخدم أيضا مركبات الكلوروفلوروكربون في تجهيز أساسيات البيوت وفي العبوات المستخدمة لمكافحة الحرائق وفي مبيدات الحشرات وفي العبوات المستخدمة في تصفيف الشعر ومزيلات الروائح وغيرها من مستحضرات التجميل. كما تستخدم بنسبة لا تتجاوز 10 % في الحاسبات والتلفزيون وأجهزة الإرسال والإستقبال (خلال التصنيع تنبعث هذه الغازات, او عند التخلص من هذه الاجهزة بصورة غير سليمة). 

2- أكاسيد النيتروجين:nitric oxide  NO   
وهي غازات سامة وتسبب أضرار كبيرة فهي تتحد مع الماء وتتحول الي  حمض النتريك والذي يسبب الأمطار الحمضية, وبالاضافة ايضا الى ثقب الاوزون. تنتج هذه المركبات خاصا مع عوادم السيارات وعوادم المصانع,  من المعروف ان الهواء الجوي يحتوي علي 21% اوكسيجين و 78% نيتروجين. فعند استخدام الهواء الجوي لحرق اي نوع من الوقود عند درجات حرارة مرتفع يتم تأكسد (او بمعنى ابسط احتراق) غاز النيتروجين الموجود في الهواء ويتحول  إلى NO, NO2, NO3 .

3- بعض الغازات الأخرى مثل  Halons و Methyl Chloroform

4- التجارب النووية: وهي تسبب في تآكل الأوزون بنسبة 20-70% وخاصة التفجيرات الهوائية.

5- الانفجارات البركانية: وهي مسؤولة عن تآكل طبقة الأوزون حين تقذف حوالي 11 طن من كلوريد الهيدروجين و 6 مليون طن من كبرتيد الهيدروجين. 

مصادر هذه الغازات في كل مكان في حياتنا اليومية ومن الصعب التخلص منها أو تقليلها, ولكننا نعمل على ذلك ...فتم منع استخدام الفريونات المسببة لثقب الأوزون, كما تم استبدال كثير من المركبات الضارة المستخدم في المبيدات والمنظفات..
Related image

اضرار تآكل طبقة الأوزون :

اتساع ثقب الأوزون يؤدي إلى تعرض الأرض للأشعة فوق البنفسجية والاشعة الكونية الضارة حيث يؤدي ذلك إلى خلل في الجينات والخلايا للكائنات الحية….ويمكن تلخيص الأعراض كالآتي: 
  • بالنسبة للانسان: تسبب إضرار بالعيون و تزيد من الإصابة بسرطان الجلد....اصبح الان من المتعارف عليه, عدم التعرض لاشعة الشمس فترات طويلة وخاصا وقت الظهبرة. ويجب استخدام طريمات الحماية من الشمس, الانواع الرديئة منها يسبب السرطان😂 
  • أما بالنسبة للنباتات فقد ثبت أن التعرض لكميات الأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى انخفاض القدرة الإنتاجية مما يهدد الأمن الغذائي على سطح الكرة الأرضية. وفي بعض الأحيان تغير من جينات النباتات وتغير من طبيعتها مما يدر الاتزان البيئي. 
  • أما بالنسبة للحيوانات فهي تمتاز بوجود الشعر أو الريش فهي أقل ضررا بالإصابة بسرطان الجلد، ولكن عند تعرضها لكمية إشعاع مرتفعة فأغلب الظن أنها سوف تعاني من الضرر مثل إصابة في العيون والتغييرات الجينية, والتي سوف تسبب بانقراض بعض الأحياء.
تدمير طبقة الاوزون كلياا سيؤدي حرفيا لاحتراق الارض ..كل شئ سوف حترق ويدمر , ولن توجد حماية من اشعة الشمس, فسوف يعتبر التعرض لاشعة الشمس  انتحار.... فلا يمكن الزراعة مرة اخري ولن تسطيع الحيوانات العيش فهذه الظروف اما الموت جوعا او الموت بسبب الامراض التي تسببها الاشعة فوق البنفسجية.

  

هل يوجد حلول لمنع هذه الكارثة ؟

بالمقارنة بالاحتباس الحراري فان الحلول هنا ممكنة ...واثبتت الدراسة ان طبقة الاوزون بالفعل بدأت في التحسن و معدل التآكل اصبح اقل. ولكن مازال يوجد خطر الحروب والاسلحة النووية فلها تأثير كبير على طبقة الأوزون, وهذا الأمر لا يمكن التحكم فيه … الحروب هي اخر شئ يمكن التحكم بها على هذا الكوكب …

اليكم هذا الفديو..Everything That Will Kill You......مفيش فايدة ... 😂



Written by: Mohamed Elmously
#M_Elmously
#TRex_Magazine

التعليقات
0 التعليقات